الثلاثاء، 27 مايو 2008

حبيبتي في الشباك بقميص النوم أبو نص كم وشرابها الصوف البني مبلول بماء المطر المتنوح

فتحتُ المظروف الوردي الفاخر وسحبت من داخله بطاقة مذهبة مكتوبة بخط أنيق
تتشرف الهيئة العامة للكتاب بدعوتكم لإلقاء محاضرة حول موضوع الاتجاهات الإبداعية فى القصة الحديثة وذلك من خلال مناقشة قصتين حديثتين
قصة: الصراع.. للكاتب: بليغ صادق المحبوك
قصة: حبيبتي في الشباك بقميص النوم أبو نص كم وشرابها الصوف البني مبلول بماء المطر المتنوح.. للكاتب: عجران التفاهنى
فركت عينى لأتأكد من اسم القصة الثانية!! ما هذا !! هل هذا عنوان قصة
قطع صوت رنين الهاتف حبل أفكاري فرفعت السماعة
أنا: ألوو
المتصل: ألوو.. د.أديب؟
أنا: نعم معك
المتصل: أنا د.عباس أبو مصلحه رئيس الهيئة العامة للكتاب
أنا: اهلا وسهلا
د.عباس: هل وصلتك الدعوة؟
أنا: نعم ولكن ما هذا العنوان؟ ما معنى المطر المتنوح؟
د.عباس: ههههههه.. سأرسل لك نسخة من القصة الأولى عشر نسخ من القصة الثانية
أنا: ولماذا عشرة نسخ؟
د.عباس: ههههههه.. ستعرف بنفسك وسأتصل بك بعد يومين للنقاش حول القصتين
*******
فى المساء كنت جالسا في غرفتي مستغرقا فى قراءة قصة: الصراع.. كانت القصة رائعة بكل المقاييس لدرجة تجعل القارئ يلتهم سطورها التهاما، فأسلوبها بسيط يصل للمتلقي بنعومة و سلاسة و يجعله يعيش داخل الأحداث الشديدة الحبكة معزولا عن كل ما حوله
في اليوم التالي بدأت في قراءة القصة الثانية ولم أكمل صفحتين حتى قفز إلى ذهني سؤال
من الجاهل الذي كتب هذه التخاريف ومن الغبي الذي قام بنشرها ومن المجنون الذي يريدني أن أناقشها في ندوة أدبية؟
تابعت القراءة حتى وصلت للصفحة الثالثة وفجأة فقدت السيطرة على أعصابي تماما وأخذت أمزق الصفحات التخريفية لاعنا هيئة الكتاب ورئيسها
*******
في اليوم التالي تصل بي د.عباس
السلام عليكم كيف حالك يا دكتور.. هل قرأت القصتين؟ -
أنا: قرأت قصة الصراع وهي رائعة وتبشر بمولد اسم كبير في عالم القصة
قال: وقصة حبيبتي في الشباك بقميص النوم أبو نص كم وشرابها الصوف البني مبلول بماء المطر المتنوح؟
قلت: وهل تسمي هذه قصة إنها أشبه بتخاريف شخص تحت تأثير المخدر؟
قال ضاحكاً: هههههه.. أنا أعرف ذلك وأنا شخصيا حاولت قراءتها ولكني مزقت سبع نسخ منها ولم أتجاوز الصفحة العشرين
قلت بذهول: أنت أيضا!!! ولماذا إذا تضعها للمناقشة في الندوة؟
قال: يادكتور أرجو أن تفهمني، عجران هو ابن أخت وزير الثقافة وهو أيضا يكره الكاتب الأخر بليغ لأنهما كانا زميلان في الثانوية وكان بليغ متفوقا جدا بينما عجز عجران عن النجاح تماما.. لهذا طلب منى سيادة الوزير عقد هذه الندوة والدعاية لقصة عجران والتأكيد على أنها أفضل من قصة بليغ
قلت: ولكن كيف؟ لن يصدق أحد هذا
قال: اسمعني يا دكتور، لقد رشحت اسمك أمام الوزير لهذه المهمة، وهناك منصب المستشار الأول للشئون الثقافية بانتظارك إذا نجحنا
*******
فشلت تماما فى إتمام قراءة قصة حبيبتي في الشباك بقميص النوم أبو نص كم وشرابها الصوف البني مبلول بماء المطر المتنوح.. حيث مزقت النسخة العاشرة قبل أن أصل إلى الصفحة الثامنة
حسنا لا توجد مشكلة فهذا يعني أنه لا أحد يستطيع قراءة القصة وهذه نقطة جيدة
*******
في اليوم الموعود كانت القاعة مزدحمة بالحضور ومعظمهم من مدعى التعمق في الثقافة والأدب حيث يحرصون أشد الحرص على حضور هذه الندوات التي لا يفقهون خلالها شيئا مما يقال ولكنهم يحضرونها للتفاخر بأنهم من رواد الندوات الأدبية
في الصف الأول جلس وزير الثقافة ورئيس هيئة الكتاب كما جلس عجران في أقصى اليسار بينما جلس بليغ فى أقصى اليمين
بدأت محاضرتي حريصا على أن يكون صوتى عميقا بطيئا مع الضغط على ما تعمدت أن أملأ به المحاضرة من التراكيب اللغوية الغريبة والتي تلقى في روع الجهلة أنها من مفرزات الثقافة الرفيعة المستوى قائلا: إن القراءة الهدلاقة لهاتين الروايتين تضع أمامنا حقائق ترجرجية لا تخطئها عين المثقف المتفيهق السمياق
نظرتُ بطرف عيني إلى الحضور فوجدت معظمهم يهز رأسه مؤكدا على صحة الكلام الذي لا اعرف أنا شخصيا معناه
تابعتُ قائلا: ولكن للأسف فقصة الصراع تفتقد تماما للتلاقح الاحداثى بين الماضي والحاضر.. والغريب أن الكاتب لم ينتبه أن نقص التلاقح يقتضى بالتبعية زيادة جرعة التناطح النفسى للعناصر المتخذلمة للقصة، بينما نجد أن قصة حبيبتي في الشباك بقميص النوم أبو نص كم وشرابها الصوف البني مبلول بماء المطر المتنوح.. تظهر التحكم الكامل للكاتب فى هاتين الأداتين الأساسيتين
رفعت عيني إلى الحضور لأجد ابتسامة بلهاء غبية على وجه عجران وقد سال لعابه على قميصه، بينما هب بليغ من مقعده صائحا: أنا لم أسمع فى حياتى عن التناطح والتلاقح الاّ بين المواشي
صحت بغضب: ماذا؟ إن اتجاهات التلاقح والتناطح قد سادت القصة الحديثة منذ ظهرت فى كتابات الكاتب البورتوريكى الشهير مزيافارونامي.. وأيضا الكاتب البنجلاديشي كورداميانو وكل الأدباء التايونيين.. وهذه القصص لا تترجم إلى العربية للأسف لكنني واثق من أن معظم الحضور من المتابعين لقصص هؤلاء الكتاب ويعلمون جيدا أهمية التناطح والتلاقح
ارتفعت الأصوات مؤكدة صدق كلامي
*******
أسقط فى يد بليغ ولكنه قال بيأس: وهل قصة حبيبتي في الشباك بقميص النوم أبو نص كم وشرابها الصوف البني مبلول بماء المطر المتنوح تحتوي على التناطح والتلاقح؟
قلت: بالطبع.. التناطح يظهر فى ارتداء الحبيبة للجورب رغم أنها ترتدي قميص بنص كم.. لقد أبدع الكاتب هنا وترك الأسئلة تنطح القارئ حول السبب فى ارتداء الحبيبة شراب صوف بنى مع قميص النوم أبو نص كم، كما أن هذا يبين لنا عمق الصراع الديماجومى الذي تعيشه الحبيبة.. أما التلاقح فيظهر عندما تكون الحبيبة واقفة داخل بيتها ورغم ذلك شرابها مبلول مثل شراب حبيبها تماما.. فتلاقح الشرابات نتج من شدة التلاقح الروحي بين الحبيبين
صفق الوزير وتبعه الحضور بحرارة
غادرت القاعة وركبت سيارتي وقبل أن أنطلق لمحت بليغ مستندا إلى جدار القاعة والدموع في عينيه
أشحت بوجهي خجلا وتمتمت: أعذرني يا بليغ فالرياء أكسير البقاء

الأحد، 20 أبريل 2008

عشان ماتتضربش على قفاك- الجزء 2

الكمین لمین؟

س: یعني إیھ كمین؟
ج: المفروض إن مفیش حاجة اسمھا كمین للناس، لأن
الكمین بیكون للأعداء وإحنا لسنا أعداء للشرطة، لكن اللي بنشوفھ باللیل اسمھ لجنة لحفظ
الأمن والنظام في الشارع واللي سماه كمین ھم الحرامیة ومیصحش أبدا إن حد یقول إن
الشرطة عاملة كمین للناس.

س: إیھ فایدة اللجان اللي بتكون في الشوارع باللیل في كل حتة؟
ج: اللجان بتكون متكونة من ظابط القسم، وظابط مرور، وظابط مباحث ومعاھم بوكس
وأمناء شرطة وعساكر لحفظ الأمن والنظام في الشارع، لضبط المتھمین الھاربین من الأحكام
وأي حاجة تمس الأمن العام وضبط المخالفات المروریة.

س: علي أي أساس بیوقفوا الناس ویسیبوا ناس تانیة بدون توقیفھم أو حتي سؤالھم؟
ج: ظابط المباحث اللي في اللجنة بیكون
عارف كتیر من المجرمین والمسجلین في دایرة قسمھ، وبیكون باین

س: ھل من حق الظابط
یقبض علي شخص لمجرد عدم وجود رخصة قیادة معاه؟
ج: عدم حمل رخصة القیادة لا تبیح
للظابط القبض أو التفتیش لكن من حقھ یسحب رخصة التسییر فقط بشرط تكون السیارة باسم
قائدھا ومعاه تحقیق شخصیتھ، ویقوم الظابط بإعطائھ إیصال سحب لمدة أسبوع.

س: ولو كان
مع الشخص رخصة قیادة لكن بدون رخصة تسییر للسیارة؟
ج: من حقھم یسألوا عن رخص
التسییر، ولو كانت السیارة بدون رخصة تسیي

س: ھل من حقھم یطلبوا البطایق الشخصیة؟
ج: من حقھم یطلبوا بطایق الناس عشان یتأكدوا من شخصیاتھم ولو شكوا في حد ممكن یوقفھ
علي جنب بدون ما یركبھ البوكس أو یفتشھ ویستعلموا عنھ من القسم باللاسلكي اللي معاھم
إذا كان مطلوب أو علیھ أحكام ولا لأ.

س: ومین اللي من حقھ یطلب البطاقة أو الرخصة؟
ج: الظابط أو أمین الشرطة والمخبر والعسكري من حقھم یطلبوا الرخصة فقط لتوصیلھا
للظابط، لكن اللي من حقھ یسحب التراخیص لازم یكون ظابط المرور بنفسھ ویعطیك وصل
بالسحب لكن مش من حق الظابط أو غیره إنھ یسحب الرخص بدون وصل سحب تراخیص.

س: ھل من حق اللجان توقیف السیدات والبنات من قائدي السیارات ؟
ج: من حقھم توقیف أي سیدة أو فتاة في اللجنة وسؤالھا عن التراخیص مثل الرجال،
ولو كانت أي واحدة بدون رخصة من حقھم سحب الرخصة الثانیة وإعطاءھا وصل بسحب الرخصة.

س: ھل من حق اللجنة سؤالي عن سیدة أو بنت جالسة جنبي في سیارتي وسؤالھا عن بطاقتھا؟
ج: من حقھ سؤالھا فقط عن بطاقتھا للتعرف علي شخصیتھا وممكن یستعلم عنھا بالجھاز
من القسم لو شك إنھا مطلوبة في حكم أو علیھا أمر ضبط وإحضار لأن زي ما فیھ مجرمین
ومتھمین من الرجال فیھ أیضا متھمین ومجرمین من النساء وبیكون علیھم أحكام واجبة التنفیذ علیھم.

س: أعمل إیھ لو الظابط سألني مین اللي معاك ؟
ج: قولھ بكل بساطة زوجتي أو خطیبتي أو صدیقتي ومن حقي
الخروج مع صدیقتي في أي وقت.

س: ھل من حقھ ینزلھا من سیارتي ویخدھا علي جنب بعید
عني ویسألھا عن أي حاجة أو یفتشھا؟
ج: مش من حقھ ینزلھا مطلقا من السیارة طالما غیر
مطلوبة في شئ أو معروفة لدیھ من قبل أو مسجلة، ومیقدرش أي ظابط مھما كانت رتبتھ
یفتش أنثي تفتیش ذاتي حتي لو كانت متھمة في ملیون ق

س: لیھ بنشوف بعض اللجان بتنزل البنات من التاكسیات ویخدوھم ع القسم
وخصوصا في شارع الھرم وجامعة الدول؟
ج: فیھ بنات كتیر بیكونوا مسجلات آداب ودعارة وعلیھم أحكام وبیكونوا معروفین للظباط

س: أعمل إیھ لو الظابط طلب مني أنزل من السیارة علشان یفتشھا أو طلب مني أفتح الشنطة؟
ج: مفیش حاجة اسمھا تنزل من سیارتك علشان یفتشھا إلا لو كان معاه أمر من النیابة أو المحكمة
بتفتیشك أو كنت في حالة تلبس بجریمة أو كانت ریحة السیارة تدل أن حد كان بیشرب فیھا
مخدرات مثلا, وترفض تفتح شنطة عربیتك وتقول للضابط "أفتح شنطتي لیھ مادام رخصي
سلیمة وسیادتك شایف إني مش محل شك والعربیة ملكي وفتح الشنطة ده اسمھ تفتیش وده
محتاج إذن من النیابة, وأنا مش ممسوك لا في حالة تلبس ولا أنا حرامي وأنا عارف إنك راجل
قانون وعارف الإجراءات كویس وعارف إنك مش ممكن تخالف القانون.

س: لیھ الضباط ساعات بینزلوا الشباب اللي راكبین في العربیات ویطلبوا منھم یقولوا "حاحا"؟
ج: علشان یعرفوا لو كان اللي سایق شارب أي كحولیات أو لا، علشان بیكون ریحة فمھ واضحة
لما یقول "حاحا" ویبان إذا كان شارب كحولیات ولا لأ.

س: لیھ الظباط بیكونوا واقفین بعید مع بعض وبیبعتوا الأمنا والعساكر تسحب التراخیص؟
ج: مش من حق الأمین أو المخبر أو العسكري یسحب رخصك, والأفضل تركن العربیة
وتنزل للظابط بكل ذوق وتوریھ الرخص وتقولھ أنا عارف إن سیادتك فقط اللي من حقھ یشوف
رخص العربیات مش الأمین أو العسكري.

س: ولو أخدني علي القسم أو ركني جنبھ في الكمین؟
ج: لازم تتصل بحد من أھلك أو محامیك وتصمم تعمل لھ محضر في القسم بالواقعة اللي
حصلت معاك وإنك اتقبض علیك في اللجنة بدون وجھ
حق وتصمم علي اتخاذ إجراء مع الظابط ومتتنازلش عن حقك .

س: من حق الظابط یركني جنبھ في الكمین وقت قد إیھ علشان یستعلم عني من القسم؟
ج: وقت بسیط میزدش عن نصف ساعة فقط، لأن مصالح ووقت الناس لیھم تمن ومش لعبة.

س: لو كنا راكبین میكروباص وفي الكمین نزلوا الناس اللي فیھ عشان یفتشوھم؟
ج: متوفقش إن حد یفتشك وترفضوا أي تفتیش، لكن من حقھم یشوفوا البطاقات فقط
ویتحروا عن اللي شاكین إن علیھم أحكام أو مطلوبین في قضایا.

س: لیھ بنشوف الأمناء والظباط بیكشفوا كتف بعض الناس في اللجان؟
ج: بیكشفوا كتف اللي بیشتبھوا فیھ علشان یعرفوا إذا كان سوابق ومسجل ومختوم علي كتفھ
إنھ مسجل خطر ولا لأ.

س: یعني إیھ مسجل خطر؟
ج: یعني شخص معتاد الإجرام واتمسك في قضایا سرقة أو بلطجة وفرض إتاوات
أو بیشتغل في تجارة المخدرات أو الدعارة أو فرد في عصابة.

س: ولیھ المسجل خطر بیكون الشرطة ختماه علي كتفھ؟
ج: من فترة طویلة كانت الشرطة بتختم المسجلین خطر علي كتفھم علشان تعرفھم،
والمسجلین نفسھم وأصحاب السوابق اللي متعودین علي الحبس والسجن بیدقوا
وشم علي جسمھم وھمھ موجودین في السجون.

تعمل إیھ لو جالك بولیس البیت وقالك البیھ المعاون عاوزك في القسم؟

س: أعمل إیھ لو حد من الشرطة جالي البیت وقاللي البیھ المعاون عایزك في القسم؟
ج: مفش حاجھ اسمھا البیھ المعاون ف القسم، لازم یدیك ورقة مكتوب فیھا طلب حضور
أو طلب استدعاء للقسم.

س: یعني إیھ طلب حضور للقسم؟
ج: طلب الحضور للقسم ھو طلب من ضابط في القسم عشان تروح القسم یسألوك في محضر
حد شاكیك فیھ، أو لسؤالك عن
معلوماتك في جریمة حصلت.

س: إیھ شكل ورقة طلب الحضور للقسم؟
ج: ھي ورقة طالعة من القسم مطبوعة علي نموذج وممكن تكون مكتوبة بخط الید لمقابلة ضابط في القسم
أو في المركز أو في النقطة بخصوص الرد علي محضر أو شكوي أو بلاغ.

س: طلب الحضور للقسم بیكون مختوم ولا لأ؟
ج: طلب الحضور دایماً بیكون بدون ختم.

س: لازم أروح للقسم مع الشخص اللي جاب لي طلب الحضور؟
ج: إنت حر تروح أو متروحش في طلب الحضور للقسم،
لكن حاول تعرف إنت مطلوب في إیھ قبل متروح للقسم في طلب الحضور.


س: أعمل إیھ لو اللي جابلي طلب الحضور طلب مني بطاقتي یخدھا معاه عشان یضمن إني أروح القسم؟
ج: مفیش حد من حقھ یسحب بطاقتك أو یخدھا ضمانة عشان تروح القسم وارفض تدیلھ بطاقتك.

س: لو مروحتش في طلب الحضور، ممكن یخدوني ع القسم بالعافیة؟
ج: میقدرش حد یخدك في طلب الحضور للقسم بالعافیة أو یقبض علیك بالقوة.

س: إیھ المسئولیة لو مروحتش القسم في طلب الحضور؟
ج: مفیش مسئولیة علیك لو مروحتش القسم في طلب الحضور، لكنھم ھیبعتو المحضر للنیابة،
ولو النیابة
شایفة إنھ لازم حضورك ھتبعتلك طلب حضور للنیابة.

س: أعمل إیھ لو جالي طلب حضور م القسم واللي جایبھ كان مصمم یخدني معاه؟
ج من حقك متروحش معاه في نفس الوقت، لإنك حر تروح أو متروحش، وممكن تستلم
الطلب من الشخص اللي جایب لك طلب الحضور للقسم، والأفضل إنك تبعت الأول محامي یكون
معاه توكیل منك یعرف إیھ الحكایة قبل متروح القسم في طلب الحضور.

س: ولیھ أبعت محامي؟
ج: علشان یعرف إنت مطلوب في إیھ قبل م تروح القسم، لإنك لو رحت بنفسك القسم
الصبح بدري في طلب الحضور وكان فیھ حد شاكیك في محضر ھیخدوا أقوالك في المحضر
ویبعتوك علي النیابة، لكن لو رحت القسم باللیل ممكن یبیتوك لیلة في الحجز ویبعتوك ع
النیابة تاني یوم.

س: المفروض أعمل إیھ في الحالة دي؟
ج: تبعت محامي معاه توكیل عنك یعرف إیھ الموضوع ویرد بدل عنك في المحاضر.

س: لازم یكون مع المحامي توكیل مني علشان یرد عني في المحاضر؟
ج: لازم یكون للمحامي توكیل قضایا عنك علشان یقدر یعرف
إیھ الموضوع ویقدر یرد علي المحضر، لأنھم في القسم مش ھیعرفوه أي حاجة
عن المحضر لو مفیش معاه توكیل.

س: إیھ ھو توكیل المحامي وبیطلع منین؟
ج: توكیل المحامي بیكون توكیل في القضایا فقط، وبیطلع من أي شھر عقاري خلال ساعة.

س: لو حد معاه توكیل عام عني یقدر یحضر للقسم ویرد علي المحاضر بدلاً مني؟
ج: مكنش حد غلب، لازم یكون محامي ومعاه توكیل عنك في القضایا فقط.

س: من حقي یحضر معایا المحامي في القسم؟
ج: یجوز لمحامیك إنھ یحضر طلب الحضور للنیابة سواء كنت متھم أو شاھد.. شكلھ إیھ؟ في طلب
الحضور للقسم أنت حر تروح أو ما تروحش بس مھم تعرف إنت مطلوب في إیھ وبرضھ أنت
حر في طلب الحضور للنیابة لكن لو مارحتش تقدم عذر مقبول

س: أعمل إیھ لو جالي طلب حضور من النیابة؟
ج: المفروض تروح للنیابة لو مفیش عندك عذر مقبول تقبلھ النیابة العامة
أو ممكن تبعت محامي معاه توكیل عنك عشان یعرف إیھ الموضوع ویرد علي المحاضر بدالك.

س: الشخص اللي بیجیب طلب الحضور للنیابة ممكن یاخدني ع النیابة بالعافیة؟
ج: مش من حق حد یخدك بالعافیة أو بالقوة في طلب حضور للنیابة.

س: ھو بیسلمني صورة من طلب الحضور للنیابة؟
ج: لازم یسلمك صورة من طلب الحضور للنیابة ویكون متحدد فیھ میعاد
ومكان الحضور وھتقابل مین من أعضاء النیابة.

س: إیھ الفرق بین طلب الحضور للقسم وطلب الحضور للنیابة وأمر الضبط والإحضار
والإعلان من المحكمة بالحضور لجلسة؟
ج: طلب الحضور للقسم إنت حر تروح أو متروحش بس المفروض تعرف إنت مطلوب في إیھ قبل
ما تروح لأن لو مروحتش ھیبعتوا المحضر من القسم للنیابة، أما طلب الحضور للنیابة إنت حر
تروح أولا تفتیش عربیتك لھ قواعد وأصول إوعي الشنطة!

س: أعمل إیھ لو كنت ماشي بعربیتي والشرطة وقفتني وطلبت أفتح شنطة عربیتي؟
ج: مش من حق الشرطة تفتش شنطة عربیتك بدون إذن تفتیش وأرفض تفتح شنطة عربیتك
لأي حد
مفیش معاه إذن تفتیش لیك أو لسیارتك.

س: من حق الشرطة تفتیش صالون سیارتي الخاصة؟
ج: مش من حق الشرطة تفتیش السیارات الخاصة بغیر إذن من النیابة العامة أو من المحكمة
أو في غیر أحوال التلبس بجریمة أو بدون رضا أصحابھا، أو حتي فتح أبواب السیارة.

س: لو كنت راكب داخل عربیتي من حقھم یفتشوھا؟
ج: مش من حقھم

س: لو كنت راكب قطر أو أتوبیس من حق حد یفتشني أو یفتش شنطتي؟
ج: من حق الشرطة یفتشوا القطر أو الأتوبیس بس مش من حق حد یفتشك أو یفتش شنطتك إلا بإذن من النیابة
طالما كانت شنطتك معاك،
لكن لو الشنطة جانبك وسألك دي شنطتك وقلت لھ إنھا مش شنطتك یبقي
من حق الظابط أو
الأمین یفتشھا علي أساس أنھا ملھاش صاحب.

س: لیھ الشرطة بینزلوا الناس من الأتوبیسات ویفتشوھم ویفتشوا شنطھم وھم مسافرین
الغردقة أو شرم الشیخ مثلا؟
ج: ده إجراء مش قانوني وفیھ تجاوز شدید واعتداء علي حریة الناس وحرماتھم، ولازم ترفض
التفتیش إلا بإذن من النیابة أو إذا كان فیھ حالة تلبس أو كنت موافق علي التفتیش بمزاجك.

س: لو عربیتي مقفولة وراكنھا تحت البیت ھل من حق حد یفتشھا؟
ج: مش من حق حد یفتشھا إلا بإذن من القاضي أو من النیابة.

س: ولو عربیتي كانت في جراج جوه بیتي؟
ج: في الحالة دي لازم تفرق بین جراج تحت عمارة ممكن أي حد یدخلھ یبقي من حقھم یفتشوھا، لكن
لو كانت في جراج جوه بیتك یبقي لازم أمر تفتیش للبیت لأن الجراج الملحق للبیت یعتبر لھ
نفس حرمة وشروط تفتیش البیوت.

س: معقول حد في القسم ھیوافق یعمل محضر ھتك عرض ضد ظابط مباحث شغال فیھ؟
ج: لازم تتمسك بحقك، ولو رفضوا یعملولك محضر تطلع
علي المدیریة وتقابل مفتش الداخلیة وتروح تعمل لھ محضر في النیابة.

عشان ماتتضربش على قفاك- الجزء 1

إمتي یدخل الظابط بیتك من غیر إذن ومیكونش غلطان؟

س: إیھ الحالات اللي ممكن الظباط یدخلوا فیھا البیوت من غیر إذن تفتیش من النیابة؟
ج: من حق الشرطة یدخلوا البیوت لو حد من أصحاب البیت طلب منھم المساعدة
أو النجدة من داخل البیت.

س: زي إیھ الحالات دي؟
ج: مثلا لو كان فیھ حریق أو تسرب غاز أو بوتاجاز من بیتأو شقه

س: من حق ظباط المطافي أو المرور یعملوا قضایا للناس؟
ج: أیوه من حقھم لو یمسكوھا ویعملوا بیھا « مخدرات، سلاح مثلا » لقوا حاجة صدفة
وھم بیقوموا بشغلھم محضر تلبس ویسلموه لأقرب قسم شرطة.

س: وإیھ حالات الضرورة الأخري؟
ج: یجوز للشرطة اللي لیھم سلطة الضبطیة دخول البیوت لو كانوا بیتعقبوا شخص لھ
أمر ضبط وإحضار من النیابة أو المحكمة ومطلوب القبض علیھ.
البیوت لھا حرمة وتفتیشھا لھ قواعد وأسس.. ولازم تعرفھا
إمتي تطلع الإجراء باطل وتتھم الظابط في قضیة تزویر محضر وتلفیق اتھام؟ للبیوت
حُرمات، ولا یجوز لأي حد إنھ یدخل بیت أو یفتشھ إلا بأمر من النیابة العامة أو من المحكمة
المختصة، ویكون أمر التفتیش مسبب، وأي حد یدخل بیت أو یفتشھ بدون أمر قضائي یبقي
ارتكب جریمة انتھاك حرمة مسكن.

س: أعمل إیھ لو كنت في بیتي ولقیت حد من الشرطة خبط
علي الباب وعاوز یفتش بیتي؟
ج: لازم تتمالك نفسك ومتخفش وتتحقق الأول من شخصیتھ
وتشوف كارنیھھ وتعرف ھو مین وبیشتغل إیھ وفین وتطلب منھ یوریك أمر التفتیش الأول قبل
ما تدّخلھ بیتك عشان یفتشھ.

س: إیھ ھو البیت؟
ج: للبیوت حرمة، والبیت ھو كل مكان خاص بیقیم فیھ الإنسان فترة من الزمن طویلة كانت
أو قصیرة بصفة دایمة أو مؤقتة، وأي حاجة تتبع البیت وملحقة بیھ تعتبر بیت ولیھا نفس حرمة البیت،
ولو كان ملحق بالبیت حدیقة أومخزن

س: ھل شقة المصیف اللي بیقیم فیھا الشخص فترة بسیطة من الوقت كل سنة تعتبر
بیت ولھا نفس حرمة البیوت؟
ج: شقة المصیف تعتبر بیت ولھا نفس حرمة البیت.

س: إیھ ھي الحالات اللي ممكن یفتشوا فیھا شقتي أو بیتي؟
ج: لازم یكون معاھم إذن تفتیش مسبب
من النیابة العامة أو المحكمة المختصة، ویكون اللي بیقوم بتنفیذ إذن ال

س: أعمل إیھ لو حد حاول یفتش بیتي بالعافیة من غیر أمر بالتفتیش؟
ج: تزعق وتلم علیھ الجیران والناس اللي ماشیھ في الشارع تشھّدھم علیھ بأنھ انتھك حرمة بیتك
وارتكب جریمة انتھاك حرمة مسكنك
وتعملھ محضر علطول وتطلب النجدة علي 122 عشان تثبت حالة.

س: أعمل إیھ لو حد طلب مني إنھ یفتش بیتي ومكنش معاه إذن بالتفتیش من النیابة وأحرجني؟
ج: لازم ترفض لأنك لو وافقت علي إنھ یفتشك یبقي سقط حقك في الرفض وتبقي إدیتھ الحق في تفتیشك
برضاك، ولو مثلا تبقي حالة تلبس ومن حقھ یقبض علیك « سلاح مش مترخص » فیھ حاجة عندك ممنوعة
ویبقي التفتیش سلیم مادام وافقت علیھ بمزاجك بدون إكراه أو ضرب أو تھدید.

س: لو كان الظابط معاه إذن تفتیش ومفتحتش لھ، من حقھ یكسر الباب؟
ج: الظابط لو معاه إذن بالتفتیش من حقھ یكسر الباب ویفتش حتي أوضة النوم.

س: بنسمع إن الظباط بیفتشوا وبعدین یطلّعوا اذن التفتیش، نعمل إیھ في الحالة دي؟
ج: تبعت علطول تلغرافات إن التفتیش تم في المكان الفلاني في الوقت الفلاني
ویاریت محدش یعرف الظباط إن حد بعت تلغرافات لأن في الحالة

س: وھو ینفع یكون إذن التفتیش من النیابة شفوي أو في التلیفون؟
ج: لازم یكون مكتوب ولازم یكون مكتوب فیھ اسم وكیل النیابة اللي طلعھ
واسم المتھم أو المتھمین المطلوب تفتیشھم والسبب وتاریخ صدور الأمر،
لكن فیھ حالات نادرة جدا ممكن یكون الإذن شفوي.

س: وھو ممكن یصدر الأمر بالتفتیش لشخص والناس الموجودین معاه وقت التفتیش؟
ج: أیوه ممكن.

س: وھو ینفع التفتیش باللیل؟
ج: التفتیش ینفع في أي وقت باللیل أو بالنھار وحتي في أیام العید والعطلات الرسمیة.

س: ولو حد كان مستخبي في بیتھ ولیھ أمر ضبط وإحضار یقدروا یدخلوا البیت ویفتشوه بالقوة؟
ج: من حقھم یدخلوا البیت ویفتشوا علي المتھم لتنفیذ الضبط والإحضار علیھ.

س: لو فیھ أمر بالتفتیش لبیت من حقھم یفتشوا الناس اللي في البیت؟
ج: مش من حقھم یفتشوا كل الموجودین في البیت لكن من حقھم یأمروھم بعدم
التحرك، لكن إذا قامت وقت تفتیش بیت المتھم دلائل قویة ضد شخص موجود في بیت المتھم
اللي بیتفتش إنھ مخبي معاه حاجھ أو شيء یفید في كشف الحقیقة یقدر وقتھا اللي بیفتش إنھ

س: لو أنا مش في البیت أو في المكتب أو المحل یقدروا یفتشوه وأنا مش موجود؟ «7». یفتشھ
ج: المفروض یفتشوه في حضور حد من أھل بیتك أو من اللي شغالین عندك أو في حضور 2
شھود من قرایبك أو جیرانك ویثبتوا ده في محضر، وممكن یفتشوه في غیر وجودك أو وجود
أي حد من الناس.

س: لو كان في البیت اللي بیتفتش مكاتیب أو أظرف مختومة ومقفولة من
حقھم فتحھا وتفتیشھا؟
ج: لو كان في البیت اللي بیتفتش أوراق مختومة ومقفولة بأي طریقة
مش من حقھم فتحھا وتفتیشھا.

س: من حق اللي بیفتش إنھ یقطع المراتب والمخدات عشانیفتش جواھا؟
ج: لو كان اللي جاي بیدور علي حاجات مینفعش بالعقل إنھا تكون في المراتب
والمخدات زي إنھ یكون جاي یفتش علي مواشي مسرو قه

س: أعمل إیھ لو كان في بیتي فلوس أو دھب وخایف تضیع وقت التفتیش؟
ج: تبلغ الظابط اللي بیفتش إن عندك فلوس ودھب وحاجات غالیة وخایف علیھا وممكن تسلمھا لھ في إیده
قبل التفتیش علشان یسلمھا لك تاني بعد التفتیش لو كانت ملھاش علاقة بالشيء اللي مطلوب التفتیش عنھ.

س: أعمل إیھ لو اكتشفت بعد التفتیش إن فیھ حاجات غالیة اختفت من البیت؟
ج: تنزل تقابل مأمور القسم وتحكي لھ عن الموضوع وتصمم تعمل محضر في القسم بالحاجات
اللي اختفت وتعمل شكوي لمفتش الداخلیة فوراً.

س: ھل من حق اللي بیفتش یكسر العفش وھو بیفتش البیت؟
ج: مش من حق حد یكسر أي عفش في البیت، ولو كسروا أي حاجة في بیتك یبقوا ارتكبوا
جریمة إتلاف، ومن حقك تعمل لھم محضر إتلاف وتطلب النجدة تعاین الحاجات اللي
أتلفوھا بدون سبب.

س: ھل من حق اللي بیفتش یخدني ع القسم لو فتش وملقاش أي حاجة ممنوعة؟
ج: مش من حقھ یخدك القسم طالما ملقاش عندك أي ممنوعات أو أي حاجة تعتبر جریمة.
اقرأھا كویس جداً! « تفتیش ذاتي » الحالات اللي مكن یعملوا معاك فیھا

س: إزاي بیتم التفتیش الذاتي وبیفتشوا إیھ بالظبط؟
ج: بیقوموا بتفتیش جسم المتھم وھدومھ والحاجات اللي شایلھا معاه والشنط اللي شایلھا
والحاجات اللي بیستعملھا، زي عربیتھ الخاصة ومحلھ أو مكتبھ الخاص.

س: أعمل إیھ لو كنت ماشي في الشارع ومخبر من المباحث
أو مندوب شرطة أو عسكري قاللي إنت مشتبھ فیك وعاوز أفتشك أو قاللي طلع اللي في
« تحقیق شخصیتك » جیوبك؟
ج: المخبر أو المندوب أو العسكري من حقھ إنھ یطلب بطاقتك
فقط لو كنت حطیت نفسك بمزاجك في موقف شك وریبة،

س: أعمل إیھ لو كنت ماشي باللیل وكان فیھ لجنة وفیھا ظابط وقفني وطلب بطاقتي وحاول
یفتشني بنفسھ أو حد من القوة اللي معاه، أو قاللي طلّع اللي في جیوبك؟
ج: من حقھم یشوفوا بطاقتك فقط، وأُرفض إن حد یفتشك، وكلمھم بكل حسم ورجولة وثقة،
وعرفھم إنك عارف حقوقك كویس، ومش من حق حد یفتشك بدون إذن من النیابة أو المحكمة
أو من غیر سبب طالما مفیش علیك حكم ولا طالعلك إذن تفتیش ولا ممسوك متلبس بجریمة.

س: تعمل إیھ الشرطة لو المتھم بلع ..
ج: لازم تعرضھ علي طبیب مختص وھو اللي یثبت إذا كان ؟« مخدرات مثلا » حاجة ممنوعة
مخبي حاجة جوه جسمھ ولا لأ، بعد ما یعملوا لھ غسیل معدة في مستشفي حكومي.

س: تعمل إیھ الشرطة لو كان المتھم مخبي ممنوعات في مكان حساس من جسمھ؟
ج: لازم الشرطة تعرضھ علي طبیب شرعى

س: أعمل إیھ لو كان طالع لي إذن تفتیش وطلبوا مني أقلع ھدومي الداخلیة؟
ج: ترفض لأن مش من حق الشرطة تقلعك ھدومك لأن ده یعتبر ھتك لعرضك، ولازم
تثبتھ وتعمل بیھ محضر، وحاول یكون معاك شھود علي اللي حصلك. لو اللي ھایتفتش واحدة
ست إیھ اللي یبعدھا عن ھتك العرض والتحرش؟ مش شرط اللي تفتش الأنثي تكون ضابطة
شرطة.. ممكن دكتورة أو ممرضة یمكن تفتیش الأنثي أمام الضابط لكن بدون خلع الھدوم لو
كانت اللي ھتتفتش أنثي یبقي لازم اللي تفتشھا أنثي زیھا یندبھا الظابط أو النیابة أو المحكمة
اللي بتجري التفتیش، لكن لو كان التفتیش ه

س: أعمل إیھ لو حد من الشرطة حاول یفتش مراتي أو بنتي أو أختي أو أمي تفتیش ذاتي
أو حاول یقلعھا ھدومھا علشان یفتشھا؟
ج: ترفض بشدة لأن ده شرفك ولازم تحافظ علیھ، والظابط أو الأمین
أو أي راجل من الشرطة لو مد إید

س: لازم اللي تفتش الأنثي تكون ظابطة شرطة؟
ج: مش شرط تكون ظابطة شرطة،وممكن تكون دكتورة أو ممرضة من مستشفي
أو من السیدات اللي شغالین في القسم أو أي أنثي یندبھا الظابط للتفتیش.

س: ممكن الظابط یندب دكتور راجل من المستشفي علشان یفتش أنثي؟
ج: یكون إجراء باطلاً لأنھ لازم اللي یفتش الأنثي تكون أنثي زیھا مش راجل مھما
كان الوضع.

س: ھل من حق الظابط یفتش شنطتھا بنفسھ؟
ج: من حق الظابط یفتش شنطتھا ویفتحھا لو كان معاه أمر بالتفتیش أو كانت متلبسة بجنایة
أو بجنحة عقوبتھا أكثر من 3 شھور حبس، ولو لقي فیھا أي ممنوعات أو أي حاجة حیازتھا
تعتبر جریمة یعملھا قضیة ویكون إجراؤه سلیماً.

س: ولو كانت الأنثي ماسكة حاجھ في إیدھا من حقھ یأمرھا إنھا تفتح
إیدھا ویظبط اللي جواھا؟
ج: من حق الظابط یأمرھا بفتح إدیھا، ومن حقھ یفتح إیدھا بالقوة
بنفسھ
لو رفضت تفتح إیدھا بمزاجھا، ولو لقي فیھا أي ممنوعات یعمل لھا قضیة لكن مش
من حقھ یفتشھا تفتیش ذاتي أو یفتش جسمھا أو یقلعھا ھدومھا.

س: ھل ممكن یتم تفتیش الأنثي أمام الظابط؟
ج: ممكن یكون شایفھا وھي بتتفتش ذاتي لكن بدون ما تقلع ھدومھا أو
ینكشف مكان من أماكن عورتھا.

س: أعمل إیھ لو طلبت الأنثي اللي بتفتش مراتي أو بنتي إنھم یخلعوا ھدومھم وھي بتفتشھم قدام الظابط؟
ج: ترفض تماما، لأن دي تبقي جریمة ھتك عرض لأن كشف جسم المرأة قدام الظابط

س: أعمل إیھ لو الظابط أو الأمین فتش مراتي غصب عني وعنھا بالعافیھ في أماكن حساسة
من جسمھا تمس الشرف والحیاء؟
ج: لازم تعملّھ محضر ھتك عرض ویكون معاك شھود ویتحبس الظابط أو الأمین بتھمة ھتك عرض
أنثي علاوة علي إن أي حاجة ھیلاقیھا ملھاش أي قیمة لأن الإجراء اللي قام بیھ بتفتیشھ لأنثي
باطل من أساسھ وأي دلیل ناتج من إجراء باطل یكون باطلاً.

س: تعمل إیھ الشرطة لو كانت الأنثي مخبیة أي ممنوعات جوه جسمھا في مكان حساس؟
ج: مش من حق أي حد من الشرطة یخرج ممنوعات من جوه جسمھا أو یلمس جسمھا
من أساسھ لكن من حقھم یرسلوھا لطبیب
في أي مستشفي حكومي ویقوم الدكتور بإخراج الممنوعات بنفسھ بصفتھ خبیراً.
القبض علي الناس بدون وجھ حق تعرف حدود الشرطة إیھ؟
القبض علي الناس بدون وجھ حق تعرف حدود الشرطة إیھ؟ الشرطة لیھا حدود عشان
تحبس حد أو تحجزه، ولو حد منھا حبس مواطن بدون أمر من القاضي أو من النیابة العامة أو
مكنش في حالة من حالات التلبس یبقي ارتكب جریمة وخالف القانون، ویتعاقب علیھا بالحبس
أو بالغرامة.

س: إیھ عقوبة اللي یقبض علي حد ویحجزه بدون وجھ حق؟
ج: یتحبس أو یدفع غرامة لا تزید علي 200 جنیھ.

س: ھل معقول تكون عقوبة القبض علي الناس وتفتیشھم
وحجزھم بدون وجھ حق مجرد غرامة أقل من 200 جنیھ "یابلاش"؟
ج: ھو ده القانون لكن لو تم أي تعذیب بدني للمتھم أو تم تھدیده بالقتل علشان یعترف بأي شئ
تبقي العقوبة السجن المشدد، لكن لو مات الشخص المقبوض علیھ من التعذیب یبقي اللي موتھ
یتعاقب بعقوبة القتل العمد

س: لو اللي قبض عليّ طلع عامل ظابط أو لابس ملابس الشرطة؟
ج: تعمل لھ محضرعلي طول في القسم أو المركز اللي حصلك فیھا الموضوع ده
لأنھ بیكون ارتكب جنایة في حقك ویتسجن.

س: ولو كان خد مني فلوس علشان یسیبني؟
ج: خد منك فلوس أو مخدش، القبض علي الناس بانتحال صفة الشرطة جنایة
عقوبتھا السجن المشدد، وأكید ھیكون عیل من العیال الحرامیة اللي

س: یعني إیھ استعمال قسوة؟
ج: استعمال القسوة استخدام عنف غیر مبرر بدون داعي علشان یؤلم الناس في شرفھم
أو جسمھم مھما قلت درجتھ.

س: إیھ عقوبة استعمال القسوة؟
ج: : كل موظف أو مستخدم عمومي أمر بتعذیب متھم أو فعل ذلك
بنفسھ لحملھ علي الاعتراف یعاقب بالسجن المشدد أو السجن من ثلاث سنوات إلي عشر .وإذا
مات المجني علیھ یحاكم بالعقوبة المقررة للقتل عمداً.

س: حتي لو كان معذبش بنفسھ؟
ج:كل موظف أو مستخدم عمومي أمر بتعذیب متھم أو فعل ذلك بنفسھ لحملھ علي الاعتراف
یعاقب بالسجن المشدد أو السجن من ثلاث سنوات إلي عشر .وإذا مات المجني علیھ یحاكم
بالعقوبة المقررة للقتل عمداً.

الجمعة، 4 أبريل 2008

الزواج في القرن 21


صباح الخير أيها القاريء الكريم. لا تتعجب عندما تعرف أنني أكتب هذه الكلمات
عند الساعة التاسعة مساءً ومع ذلك استعمل عبارة صباح الخير. فالكثير من الأمور
من حولنا أصبحت تسير عكس العقل والمنطق وفقدنا القدرة على الإحساس والتعجب
منها, فلماذا سنختلف على هذا الأمر البسيط؟ هل هناك مشكلة في أن نقول صباح
الخير بالليل ومساء الخير في الصباح؟ مهلاً مهلاً, لا تظن أنني جننت ولكنني
حائر فعلاً, فكل ما حولي يسير عكس المنطق حتى أبسط العلاقات الإنسانية..
الزواج.


لاتعد للتعجب أرجوك, فأنا جاد هذه المرة في استعمال كلمة أبسط لوصف علاقة
الزواج, فهذه هي الحقيقة, ولكننا مع دخول القرن الحادي والعشرين حولناه إلى
معادلات كيميائية صعبة أصبحت تستعصي حتى على الخبراء والعلماء.

دعنا نفكر قليلاً بهدوء وسترى أنني على حق. اسأل نفسك لماذا نتزوج؟ دعك من
العبارات التقليدية مثل (من أجل أن نستقر, هذه سنة الحياة, لنكون أسرة, لنتوج
علاقة الحب, لتلبية الغريزة الفطرية ... إلخ) حاول أن تكون أعمق قليلاُ في
تفكيرك. توقف قليلاً عن القراءة وحاول أن تجيب على هذا السؤال لماذا نتزوج؟

هل بدأت بحك مؤخرة رأسك من الحيرة, لا بأس دعني أساعدك, قل لي ماذا نستفيد من
الزواج؟ وما الذي يحدث لو لم تتزوج؟ لن تتمكن من قضاء حاجتك الفطرية بالحلال,
لن تنجب أولاد,... إلخ معك حق كل هذه الأمور متضمنة ومن الأهداف المهمة للزواج
ولكن ما يزال هناك هدف رئيسي هو السبب الأول للزواج.


دعني أساعدك أكثر, متى خلق الله حواء؟ خلقها حين استشعر آدم عليه السلام
الوحدة وأحس بحاجته للأنيس. هنا كان الفضل الإلهي عليه بخلق حواء من ضلعه, كي
تكون من نفسه ونوعه, تؤانسه ويؤانسها. وعندما استيقظ عليه السلام فوجدها بجواره
لأول مرة هل كانت هناك تعقيدات وإجرءات كي يتم التحاور والأنس والألفة بينهما.
أبداً كان الأمر بسيطاً وسريعاً جداً.

هل أدركت ما أرمي إليه أم أن الأمر ما زال يكتنفه الغموض. دعني أكون أوضح, إن
الهدف الرئيسي الذي شرع الله من أجله علاقة الزواج هو تلبية الفطرة التي فطر
الناس عليها من الحاجة للاستئناس بالجنس الآخر, ووضع هذه الفطرة ضمن إطار متين
يسهل تكوينه ويضمن في نفس الوقت أن تسير الحياة في نظام بعيداً عن الفوضى.
ومادام الأمر كذلك فمن الطبيعي أن تكون علاقة الزواج واحدة من أسهل العلاقات
منالاً وأبسطها تكويناً.


إن الزواج لا يحتاج إلى استعدادات حربية خاصة نبدأ بالإعداد لها قبل الزواج
بسنوات. إنه يحتاج فقط أن تكون أنت موجود وهي موجودة وبينكما الألفة بكل ما
تشمله من حب ومودة وإخلاص, ثم عقد العزم على الارتباط وإعلام الناس بذلك حفاظاً
على النظام. كل ما عدا ذلك ليس شرطاً لإقامة علاقة الزواج. فمتى وجدت النية
والعزم لدى كلا الطرفين وأعلم الناس بهذه النية كما شرع الله أصبح الزواج
واقعاً. أرأيت كم هو بسيط أمر الزواج. تعال الآن نهبط سريعاً إلى أرض الواقع
قبل أن يتهمنا الناس بالجنون لنرى كيف أصبحت معادلة الزواج من أصعب المعادلات
حلاً في القرن الواحد والعشرين.



هتصرف عليها منين؟ أول سؤال يسألك إياه أهل العروسة؟ إن لم يكن لديك مصدر ثابت
للدخل فهذا يعني أنك لم تستكمل صفات الرجولة ولست مؤهلاً للزواج. وكأنك قبل
الزواج كنت شحاذاً جائعا ً!!!! ألم تكن تعيش كما يعيش الناس تأكل وتشرب وتلبس
من رزق الله. ولكن لا لابد أن يكون لديك مصدر ثابت للدخل ضماناً لمستقبل
ابنتنا. وكأن الذي أعطاك هذا الرزق غير قادر على أن ينزعه منك بعد الزواج. أو
وكأنك قبل الزواج كان الله يرزقك وبعد الزواج لابد أن تكون أنت رازق نفسك
وزوجتك وأبنائك. لا يهم ما الذي تفعله لتوفر هذا المصدر, لا يهم إن كنت تقوم
بما يفيد في الحياة أم أنك مجرد دمية تتحرك وتقوم بأي عمل كي تكسب الرزق. ولكن
إياك أن يكون عملك غير
مدر للمال حتى ولو كان أعظم وأنبل المهن, ولكن المهم أنك تؤدي فعلاُ يقيمه
الناس بالمال. تهانيّ الحارة الآن أصبحت رجلاً.


هتسكنها فين؟ المجهول الثاني في المعادلة الصعبة, ربما كنت تفترش الأرض وتلتحف
السماء قبل الزواج!!!. لن أتحدث عن المهر والشبكة والفرح والمهازل التي نراها
ونسمع عنها كل يوم في هذا الشأن فبالتأكيد لديك علم عنها أكثر مني. ولكني
سأحاول الوصول إلى الخلاصة قبل أن تمل من قراءة كلماتي.


ما قيمة الزوجة إذا كنت سأتعب وأقضي أفضل سنوات حياتي وشبابي وأنا أسعى كي أؤمن
متطلبات الزواج. ما قيمتها إن لم تكن معك على الفرح والحزن, والفقر والغنى,
والجوع والشبع. لا تقل لي أنني الرجل ومسؤول عنها. مسؤليتك تتلخص في أمرين إن
لم تقبلهما منك المرأة فلا حاجة لك بها. مسؤوليتك تتلخص في أن لا تبخل عليها
حين يكون معك المال, وأن لا تأكل أنت حتى تشبع هي حين لا تملكه. هذه مسؤوليتك
نحوها كرجل. أما أن تقضي سنوات شبابك تدبر وتخطط للحدث العظيم وأنت تقضي لياليك
وحيداً تحلم بذلك اليوم الذي تجد فيه الأنيس فاسمح لي هذه حماقة, ولكني لا
ألومك وحدك عليها, ففي الغالب أنك مضطر للتحامق لأنك لم تجد عقلاء من حولك, فإن
كانت هذه حالك فليس لك إلا الصبر والدعاء ولكن إياك أن تؤمن بهذه الحماقة,
فالإنكار بالقلب هو أضعف الإيمان.

هل تريد البرهان على كلامي, أنظر حولك لماذا تفشت العلاقات غير المشروعة بين
الشباب والبنات هذه الأيام, إنهم في الحقيقة يمارسون نوعاً من الزواج المؤقت
حتى وإن لم يأخذ هذه التسمية, وحتى إن لم تكن هناك ممارسات كاملة لأفعال
الزواج. إنهم يتزوجون زواجاً مؤقتاً مشوهاً ينقصه حيناً الاستقرار وحيناً
الاحترام وحيناً حين يتصف الطرفين بالصفاء والطهارة تنقصه ممارسة غريزة الحب
وحيناً ..وحيناً.. ولكنهم في الحقيقة يمارسون أساس الزواج وهو الاستئناس بالجنس
الآخر. لا تلمهم وحدهم, فهم ضحايا لحماقتهم وحماقة الآخرين.
منقول

الثلاثاء، 1 أبريل 2008

يوميات أتنين مخطوبين -5


كلمني ع التليفون

قــالت ســارة
:
لا أصدق أنه قد تمت قراءة فاتحتي بالرغم من أني قرأتها معهم وإن كنت لم أعِ منها سوى "الحمد لله".. كنت أنظر إلى خاتم الفراشة على يدي باستغراب. لقد امتلكت عدة خواتم ولكني لم أشعر بهذه المعاني التي أحملها من قبل

أشعر أن عمر وضع علامة عليّ تشير إلى أني أصبحت له ولكن... لكن عمر لا يحمل أي علامة تشير إلى أنه أصبح لي.. ربما أقوم بعمل علامة في وجهه عندما يزورنا في المرة القادمة!! أم أنه قد يعتبر ذلك فظاظة مني


يا ربي لا أستطيع أن أكون جادة حتى عند التفكير في مستقبلي. لكني لم أرَه سوى مرتين وادبست ووافقت على قراءة الفاتحة
كل هذا بسبب حماس أبي له وألفته السريعة مع والده
آه ياعمر..... قلبي بيرفرف لما بافكر فيه، وبالرغم من ذلك فمازلت أشعر بالقلق بسبب موافقتنا السريعة, إلا أن أمي أخبرتني أن الفاتحة مجرد ربط كلام" ليتسنى لي لقاء عمر عدة مرات حتى أوافق على إتمام الخطوبة

أنتظر مكالمة عمر على التليفون ولا أدري كيف سأبدأ أي حوار معه؟

*************

قــال عمــر
:الغريب أني لا أشعر بشيء مختلف لكوني أصبحت (قاري فاتحة) لم أتعرف على سارة بشكل عميق, وإن كنت أشعر بشيء لا أستطيع وصفه يثير البهجة في قلبي كلما مرت على بالي، وما أكثر المرات التي تمر فيها على بالي، بل إنها بالأحرى تسكن حاليا في بالي

المفترض أني سأتصل بها لتتوطد معرفتنا قبل إعلان الخطوبة وهذا ما يثير توتري فأنا في العادة "دمي خفيف" وكثير الكلام ولكن أخاف أن يجعلني التوتر أخرس كما حدث في لقائنا الأول. أخاف أن أبدو سخيفا وثقيل الظل. فالبنات لا تحب ثقيلي الظل
كيف أستطيع أن أظهر جمال شخصيتي الرائعة في حديثي معها
" افتح عليّ يا رب"

*************

قــالت ســارة
:المفروض إنه يتصل بالتليفون على البيت, لأننا لسه ماعرفناش موبايلات بعض.. الواحد محرج شوية, مش علشان هاكلمه, فأنا بعون الله أكلم الأسد بس وهو في القفص طبعا المشكلة هي وجود بابا. كيف سأحدث "راجل" في وجود بابا؟
هو صحيح راجل طيب..لكن... المشكلة الحقيقية هي كيف سأتحدث مع عمر؟
لا أريده حديثا عاديا, أريد أن أستخرج منه كل أسرار شخصيته وأعرف عيوبه وأريده أن يعرفني جيدا, فهو لم يعرف سوى سارة الهادئة الخجول
سأتصل بإحدى صديقاتي المخطوبات لعلها تفيدني في اختيار موضوعات للحوارووقعت القرعة على فاطمة", المخطوبة الأزلية منذ كنا في الصف الأول الجامعي وحتى الآن, وقد انفجرت فاطمة في الضحك عندما عرفت طلبي منها وقالت لي ساخرة: عايزة تعرفي كل ده من أول مكالمة؟ يا بنتي إنتي يادوبك في مرحلة النحنحة.. إنتي وهو هتتنحنحوا على بعض! قدامك شوية حلوين عقبال ما تعدي مرحلة وش القفص, ده أنا يا اللي مخطوبة بقالي سنين لسه باشوف العجب من حسن", يا بنتي إنتي دخلت مشوار المليون خطوة وإنت يادوبك في أول خطوة
طبعا ارتفعت معنوياتي جدا بعد مكالمة فاطمة


*************

قــال عمــر
:
رجعت من الشغل واتغديت ونمت وصحيت والمفروض أكلم سارة, اتصلت بالرقم وأنا بادعي إنها هي اللي ترد، وبالطبع ردت والدتها..أنا عارف حظي.. فسلمت عليها وسألت عن عمي وسألتني هي عن والدي ووالدتي
ثم سادت لحظة صمت محرجة
حيث تنتظر هي أن أطلب الحديث مع سارة، بينما أنتظر أنا أن تتفضل هي من نفسها بندائها. تنحنحت مرتين وأخذت نفسا عميقا و... قبل أن أنطق, قالت هي: طيب هناديلك سارة
تألمت أذناي حينما انطلق صوت موسيقى الانتظار المزعج والمفاجئ ثم انتهت الموسيقى وسمعت خروشة ثم صوت سارة

سارة: السلام عليكمأنا: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سارة: ازيك يا عمرأنا: الحمد لله... ازيك إنت؟سارة: الحمد لله, وبابا وماما عاملين إيه؟أنا: الحمد للهسارة: وإخواتك؟أنا: الحمدللهسارة: إنت بتختم الصلاة يا عمر؟أنا (بدهشة): لأ.. ليه؟سارة: أصلك مابتقولش غير الحمد لله, فحسبتك بتسبح بعد الصلاة ولا حاجة

فهمت الدعابة وضحكت بشدة, وبدأت أسألها هي الأخرى عن أحوالها وعن عملها وكذلك تحدثت هي و... استمرت المكالمة 66 دقيقة


والحق أني لم أرد إنهاء المكالمة, إلا أني لاحظت أن والدتها دخلت إليها ووجهت إليها الكلام, فخشيت أن أسبب لها الحرج وأخبرتها بأني سأحدثها غدا. وبالطبع كانت المكالمة وكأنها مع واحد صاحبي وبخاصة أنها لا تكف عن السخرية وإطلاق النكات, مما جعلني أبادلها الضحك

وبالتالي لم تكن المكالمة رومانسية على الإطلاق, ولكنى استطعت أن أستجمع شجاعتي وأن أقول لها: هتوحشيني قوي لحد بكره.. وقفلت الخط سريعا وكأن والدتها ستجذبني من ملابسي من خلال السماعة

*************

قــالت ســارة
:
لم أتخيل أن تسير المكالمة مع عمر" على هذا النحو
كنت أغسل المواعين في المطبخ, بينما أفكر أنه لو اتصل الآن سيكون شيئا شاعريا جدا أن أتلقى أول مكالمة من خطيبي وأنا أقف على الحوض

وبالفعل اتصل عمر أثناء غسيلي للبراد.. بدا محرجا في بداية الحديث ولكني كسرت الجليد وضاحكته, واتضح لي بعد ذلك أثناء المكالمة أنه "واد دمه خفيف", وبالطبع هذا ليس تقليلا من شأنه, فهو يبدو رجلا حتى في هزاره

وبعد تبادل الحديث وتبادل أرقام الموبايلات.. حيث أخبرتني أمي قبل المكالمة بأنه يمكنني تبادل أرقام الموبايل معه.. بعد كل هذه الثرثرة أنهى مكالمته بجملة تختلف عن جو الشقاوة الذي ساد المحادثة وقال لي برقة إنه سيفتقدني

يا ربي دايما ينهي كلامه بجملة تخلي قلبي يتهز.. يبدو أنها صارت عادة لديه... وقاطعت أمي تأملاتي الرومانسية بعد المكالمة –وكم تعددت مقاطعتها لي أثناء المكالمة!– وقالت لي: إيه كل الضحك ده يا سارة؟ هو إنت بتكلمي فاطمة" ولاّ مروة؟ مش تعقلي شوية

ظننتها في البداية ستتحدث عن طول وقت المكالمة ولكنها أحرجتني بحديثها عن كثرة ضحكي, هل يمكن أن يظن عمر أني أضحك أكثر من اللازم؟ لكنه كان يضحك هو الآخر
يووووووه هو كل شوية قلق

*************

رن.. رن.. رن... وفرحني

قــالت ســارة
:
في العادة تعبر الأغاني عن المشاعر, ولكن هذه المرة عبّر إعلان خطوط تليفون عن مشاعري
"رن.. رن.. رن.. رن.. وفرحني"
يشدو بها كاظم الساهر وأنشز أنا بها طوال اليوم مع رنات عمر الكثيرة على الموبايل
أمس, بعد أن انتهيت من أولى مكالماتي معه أرسل لي رسالة بها دعاء جميل: اللهم لي أحبة أتذكرهم كلما نبض الفؤاد وحن، وأدعو لهم كلما دنا ليل الظلام وجن.. إلهي ظلل أحبتي بالغيوم وأبعد عنهم كدر الدنيا والهموم.. أدخلنا الله جميعا من باب الريان وأعتق رقابنا من النار

رسالة دينية وإن كانت تبدأ بـ"أحبة"، واخدين بالكم؟

أما اليوم فقد رن عليّ 8 مرات حتى الآن, أما بالنسبة لي فقد رننت له مرة واحدة... لا أدري لماذا... "تُـقل" كما يقال
للحق أشعر بالخجل من أن أرن عليه كثيرا. ولكني فرحانة أوي برناته.. بالطبع أنا في عملي وزميلاتي يلاحظن أني أبتسم بلا داع مرات عديدة
أبتسم عندما أتذكره
وأبتسم عندما يرن
وأبتسم عندما لا يرن
"باين عليَ اتجننت"
آآآآآه لو تدوم سعادتي هذه للأبد

وصلتني رسالة جديدة من عمر, جعلتني لا أتمالك نفسي من الضحك و (اضطررت) بعدها أن أرن عليه مرتين
كانت الرسالة تقول: كده مش حلو.. لا رنة.. ولا ألو.. ولا علينا تسألوا... طب حتى رنة واقفلوا
فكرت أن أرسل له رسالة حتى لا يظن أني بخيلة ولا أريد أن أضيع رصيدي

احترت هل أرسل له رسالة دينية أم رسالة ضاحكة. في النهاية قررت الرد على رسالته كالتالي: قلت للطير المسافر وصل سلامي للغاليين.... قال لي سواق أهلك أنا؟

*************

قــال عمــر
:بعد أن اضطررت لإنهاء حديثي مع سارة قمت بحفظ رقم تليفونها المحمول على تليفوني على الفور
أحببت أن أظهر لها اهتمامي! ومشاعر أخرى بالطبع, فأرسلت لها رسالة تحمل دعاء "للأحبة".. لم تقم بالرن عليّ فظننت أنها لم تقرأ الرسالة بعد
في اليوم التالي قمت بالرن عليها مرات عديدة ولكنها لم تجبني سوى برنة واحدة.. بصراحة غضبت
"هي مش معبراني ليه؟"
كان هذا السؤال ينغزني وكأنه شوكة

سألني زميلي في العمل عن سر تجهمي, لم أخبره بالسبب... لا أعتقد أنه يصح أن أتحدث عن مشاكلي مع خطيبتي مع أحد
...... ولكن
مع منتصف اليوم لم أستطع أن أتحمل تجاهلها, فكرت أن أحدثها على الموبايل ولكن كرامتي "نقحت" عليّ. لم أجد سوى أحمد..صديقي الحميم والذي خطب منذ عدة أشهر لأتحدث معه. وأحمد يعمل معي في نفس الشركة ولكن في قسم آخر.. رننت عليه, ففهم أني أريده وتقابلنا في كافيتيريا الشركة كالعادة

وجدني مغتاظا فقال: أهلا... مش بدري على فردة الشراب المقلوبة ديأخبرته بالموضوع فضحك وأجابني: مشكلتك يا عمر إنك أبيض يا ورد... بس هي مش مشكلة قوي يعني.... باين إن سارة كمان أبيض يا ورد زيك.... إنت عمال ترن ترن على البنت عشان دي أول مرة تعرف بنات وعايز تحس إنك بترن وبيترن عليك, وسارة غالبا مش متعودة على الكلام ده ومحرجة ترن عليك كتير...... ياسلااااام
نزل عليّ كلام أحمد كالبلسم وغضبت من نفسي لأني غضبت من سارة.. وكان أحمد نعم العون حتى إنه بعث لي رسالة لعلاج هذه الحالة..كما قال ، وقمت أنا بإرسالها لسارة
وعدت للتحليق فوق السحاب عندما ردت عليَ سارة هذه المرة برنتين ورسالة دمها خفيف

*************

قــالت ســارة
أربع رسائل في يوم واحد.... كتير برضه! الواد ده ماشي بموبايل خط ولاّ بيزنس ولا إيه؟هو صحيح إني فرحانة جدا بكل هذا الاهتمام ...لكن هي دي المشكلة.. أنا باخاف لما بافرح قوي.. باشعر إن فيه حاجة غلطماسورة الرسائل اللي انفجرت دي مش مطمنانيأخاف أن يكون عمر حالما أكثر من اللازم.. قد يبدو كلامي غريبا ولكني أحب الرجل الراسي أريد رجلا يساندني على أرض الواقع.. لا أحب الرجال المغرقين في الرومانسية

*************

قــال عمــر
:
لم يتهمني يوما أحد بالرومانسية, ولكني مع سارة أخاف أن يكون هذا عيبا
لست قاسي القلب بالطبع ولكني لا أجد أن الكلام الرومانسي الكثير يعني شيئا. أشعر أني أحبها وغالبا ما سيزداد هذا الحب مع الأيام ولكني لا أحب كلمة "أحبك" التي تتكرر كثيرا بين الأولاد والبنات. ولكني أخاف أن يجعل ذلك سارة تكرهني ولذا قررت أن أكون رومانسيا معها في رسائل الموبايل
أرسلت لها كل رسائل الحب التي وجدتها ذلك اليوم, وكانت أربع رسائل
....... أربع رسائل في يوم واحد
"كتير.. مش كده؟"
أدركت هذا عندما وصلت للمنزل مساء. قد تراني سارة الآن "مدلوقا". ولكن.. لا
هي لا تفكر بهذه الطريقة
أو... ربما هي تفكر بهذه الطريقة...
لاحول ولا قوة إلا بالله... كنت قد قررت أن أتصرف بمثالية في هذه العلاقة ولكن ها أنا وقد بدأت بخطأ.... أفففف


الجمعة، 28 مارس 2008

!!!كل واحد يبص فى ورقته - منقول

كلية الشرطة
اختبار الفرقة الثالثة

زمن الإجابة:ساعتان

-:السؤال الأول:اختيار من متعدد
تكررت مجموعة من الانفجارات فى نفس المكان تقريبا و فى أوقات تكاد تكون متشابهة(كالأعياد القومية مثلا)، و لم تستطع بخيبتك الثقيلة أن تكتشف مدبريها....فكيف يا ترى (يا هل ترى) ستستطيع أن تلهى الرأى العام؟
تفبرك قضية مثل قضية دينا و حسام ابوالفتوح-
تخللى وزير ثقافة أهبل يفقع تصريح أهبل فى موضوع أهبل-
تذيع فى السهرة مسرحية مدرسة المشاغبين-
واحد من المعارضة مطلع ميتينك و نازل فيك شتيمة ليل و نهار فى الجرايد....يا ترى (يا هل ترى) تعمل فيه ايه؟
تقلعه سلبوتة و ترميه فى المقطم-
تلبسه قضية توكيلات-
تزق عليه عبدالله كمال فى عمود سنابل و قنابل-
تجيب من الاخر و تحطله طربة حشيش فى المكتب بتاعه-

قاعد سهران نباتشى فى القسم و فاضى...تعمل إييييه؟

تفضى أى ميكروباص ماشى و تطلع بيه مأمورية على دريم بارك-
تستلقطلك أى واحد غلبان معدى فى الشارع و تاخده القسم و تقلعه هدومه الداخلية(أمال هية اسمها وزارة الداخلية ليه!!) و تهرى فى أمه لحد أما مايبانله صاحب

تضربلك سيجارتين حشيش من الأحراز اللى عندك
-
ما هو أقرب الأسباب-فى رأيك- لخستعة و تدهور أداء عبدالرسول فى القيام بواجبه الوظيفى؟
نقص الفوسفور-
حزنه على نتيجة مبارة الأهلى و برشلونة-
إصابته بالإسقربوط-

-:السؤال الثانى: اختبار غباء
علمت بقيام إحدى المظاهرات التى تقوم بها مجموعة شاردة ممن طبع السواد على قلوبهم و حقت عليهم لعنة الله و الملائكة و حبيب العادلى....و بالاستفسار عن تعدادها تبين أنها لا تزيد عن ثلاثين فردا(نصفهم من الفتيات)، ثم صدر لك فجأة الأمر بأن تطلع (ديك أبوهم!).....حدد العدد الأمثل للقوة الأمنية المستخدمة مع ملاحظة ألا يقل العدد المخصص لكل متظاهر بأى حال من الأحوال عن خمسة ضباط (من بينهم لواءين على الأقل) و ثلاثين عسكرى و عربيتين أمن مركزى
ملحوظة:لا يسمح باستخدام الآلة الحاسبة


-:السؤال الثالث:التعبير
تخيل أنه فى ليلة حالكة السواد،مدلهمة الطابع،مزمهرة من شدة البرودة،قائظة من شدة الحرارة نسى أحد المرضى النفسيين تناول حبوب الاكتئاب الخاصة به فكانت النتيجة أن أطلق على أحد أبنائه اسم (أبو سحلة!!!)، فما كان من أخينا أبو سحلة إلا أن كبر و ترعرع ليصبح مثار سخرية الرائح و الغادى (تعال يا أبو سحلة،روح يا أبو سحلة).....ثم حدث فى ليلة أخرى (غير الأولانية) محاقية القمر، شديدة الظلمة، بهيمة المنظر، أن قد قام أخونا أبو سحلة بتناول حبوب الهلوسة الخاصة به(أبو سحلة بقى!) فكانت النتيجة أن أطلق على أحد ابنائه اسم (سموءل!!!)....غاية المراد أن قد نشب الأخ سموءل وسط استهزاء الواقف و الجالس (تعال يا سموءل،روح يا سموءل) ،حتى انعدم احترامه و قل شأنه و ضاعت هيبته وسط المسهل و الممسك باعتباره(سموءلا من دون السموءلات!!!)

السؤال هنا....تخيل نفسك هذا السموءل الأبو سحلة،واحسب مقدار الحقد الذى تحمله لهذا المجتمع و كمية الطاقة التدميرية التى تملكها نحو أفراده موزعا إياها عليهم بالتساوى بافتراض أن معدل عملك هو قطعتى كرتون فى...الصفيحة

-:السؤال الرابع:ناقش العبارات التالية

التسليك قبل الفتح: مستشهدا بما قد فعله حضظابط إسلام نبيه عندما قام (بتسليك) عماد الكبير قبل (فتح) المحضر له
تطور أساليب الأمن المصرى: ناقش الفرضية السابقة فى ضوء التطور فى تعامل الأمن مع الجمهور بدءا بورق الكرتون و انتهاء بعصاية المقشة
إدينى فى التيلمانى:هل يختلف (تيلمان) كل شخص عن الآخر،و كيف تستطيع-كضابط شرطة كفء-أن تحدد شخصية المتهم من (تيلمانه)؟؟؟؟


-:السؤال الخامس:القدرات الفنية
ارسم صورة بالألوان لمواطن مصرى يجلس سعيدا فى قسم للشرطة
-:ملاحظة
:لا داعى للإغراق فى التفاصيل حفاظا على وقت الامتحان...فالمواطن داخل القسم لا يتلخص سوى فى مؤخرة و قفا


-:السؤال السادس:الشعر العربى
فلما لاحت لى فى الدجى حمامته.........ظننت كل الظن أن لا حمامة
اذكر اسم الشاعر الذى أنشد البيت السابق و رتبته و فى أى قسم شرطة قيلت،مع تحديد صاحب الحمامة ان أمكن
-:ملحوظة
على الطلاب التوجه بعد أداء الامتحان الى قاعة 3 حيث يوجد مجموعة من العينات
للاختبار العملى بواقع عدد:(2) كفاية ،(1)اخوان و(3)أحداث.... و عملا بالحكمة الأمنية التى تقول (سلمنى نضيف أسلمك نضيف) تناشد لجنة الامتحان أبناءها الطلاب ضبط النفس فى التعامل مع الحالات و ذلك لاحتياج الادارة لهم فى امتحان الفرقة الثانية غدا
وفقكم الله و جعلكم ذخرا ذخور لأمن البلاد و سحل العباد
منقول من مدونة إياكش تولع

الخميس، 27 مارس 2008

تفسّح في الفسحاء بعد تفرنخ

بعد أن تأملنا وعشنا مع المعاني العظيمة لهذه القصيدة الرائعة ذات الكلمات المضيئة ، والتي كلها حكم وعبر والتي كنا قد قرأناها في رسالة سابقة وكان الشاعر الحصيف يقول فيها

تدفق في البـطـحـاء بعد تبهطلِ
وقعقع في البيداء غير مزركلِ‎
وســار بأركان العقيش مقرنصاً
وهام بكل القارطات بشنكــلِ‎
يقول وما بال البـحاط مـقرطماً
ويسعى دواماً بين هك وهنكـلِ‎
إذا أقـبـل البعـراط طاح بهمةٍ
وإن أقرط المحطوش ناء بكلكلِ‎
يكاد على فرط الحطيـف يبقبـق
ويضرب ما بين الهماط وكندلِ‎
فيا أيها البغقوش لسـت بقاعـدٍ
ولا أنت في كل البحيص بطنبلِ‎

وبعد أن عرفنا معاني كلماتها الجميلة كما بينها لنا الشاعر وهي كما يلي

تبهطل: أي تكرنف في المشاحط
زركل: هو كل بعبيط أصابته فطاطة
العقيش: هو البقس المزركب
مقرنطاً: أي كثير التمقمق ليلاً
البحطاط: أي الفكاش المكتئب
مقرطماً: أي مزنفلاً
هك: الهك هو البقيص الصغير
البعراط: هو واحد البعاريط وهو العكوش المضيئة
أقرط: أي قرطف يده من شدة البرد‎
المحطوش: هو المتقارش بغير مهباج
يبقبق: أي يهرتج بشدة
الهماط: هي عكوط تظهر ليلاً وتختفي نهاراً
الكندل: هو العنجف المتمارط
البغوش: هو المعطاط المكتنف
البحيص: هو وادٍ بشمال المريخ
الطنبل: هو البعاق المتفرطش ساعة الغروب

أحببت أن أكمل القصيدة هذه بقصيدة نونية أخرى ألفتها فور قراءتي للقصيدة السابقة بعد أن أثرت في كلماتها وأقول فيها ما يلي
::

تفسح في الفسحاء بعد تفرنخ
ونحنح في السخماء غير مدندن
ومال بأغصان الحشيش مزنفلا
ودار بكل الحامطات مقنطن
يسير بقارطات العقد مسرفلا
ويمشي بالسحيم قيد مطنطن
يقول أما سار البحاق مسرقما ؟
يترسح القمصان فيه مسنطن
يطيح برومة الأحمال مطرطقا
يتلمس الأحوال قبل مديمن
فلولا التمقمق في المعاط مسومحا
لتلسلس الممسوط بعد تسيمن
ولدار كوم الحمبقيل مسوسنا
ولساح دم بين كمب وكمبنِ

ولأني أحسست أن معانيها قد تصعب على البعض فقد أرفقت بها معاني الكلمات لمن تصعب عليه معانيها الرقيقة كما يلي

تفرنخ: تحنط في الفرانخ
السخماء: الباهيء القديمة
مزنفلا: أي مقرطما
الحامطات: جمع حامطة وهي الشجرة المحومطة
مقنطن: يسير متكهكلا
مسرفلا: اي يعقد المساقيط
السحيم: الإبل المسترنقة
مطنطن: يشحبط في المحابط
البحاق: هو الهاموس الصغير
مسرقما: أي مسندحا
يترسح: أي يرتبط بالحمبقيل
مسنطن: يتكأكأ في البرطاس
رومة: حزمة الدردبيل
مطرطقا: أي يطرطق رأسه من الألم
مديمن: اسم من الاسماء يدل على الهمم المتغومطة
التمقمق: يقال مقمق أي مرقط وفي اللغة هي المرقطة في قحطة البسطويل
المعاط: الورقة المقرونه بالبحلبيس
مسومحا: تطلق على الشخص شديد السومحة
تلسلس: اي كن في المكروسة
الممسوط: وهو المكان المملوء بالسحابير
التسيمن: وهو البرقميش المتشاحف
الحمبقيل: المتعجرف المتماحق
مسوسنا: أي يسوسن الهيفاء
كمب: تطلق على عملاء الشركات المتسندحة
كمبنِ: بالإنجليزي ( كمبني ) تعني شركة وهي كلمة مستحدثة في العربية الفصحى



************
مؤلف القصيدة الثانية / إيهــاب البــارودي
منقول من رسائل طارق فاروق